منتديات الماتريكس
أهلاَ بك زائرنا الكريم ...
اذا كنت قد قمت بتسجيل عضوية
فنرجو منك أن تقوم بالدخول لتشاهد جميع الروابط
و اذا كنت غير مسجل
فنرجو منك أن تقوم بالتسجيل و شكراَ
مع تحيات انس أبو ناصر ......
منتديات الماتريكس
أهلاَ بك زائرنا الكريم ...
اذا كنت قد قمت بتسجيل عضوية
فنرجو منك أن تقوم بالدخول لتشاهد جميع الروابط
و اذا كنت غير مسجل
فنرجو منك أن تقوم بالتسجيل و شكراَ
مع تحيات انس أبو ناصر ......
منتديات الماتريكس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


للخيال حدود ....... نحن نلامس هذه الحدود !!
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خطوات شعرية مهمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 260
تاريخ التسجيل : 08/03/2010

خطوات شعرية مهمة Empty
مُساهمةموضوع: خطوات شعرية مهمة   خطوات شعرية مهمة Emptyالخميس أبريل 22, 2010 9:01 pm

خطوات شعرية مهمة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير للجميع

هذا موضوع مهم جداً أرجوا من الإخوان المبتدئين

متابعة الموضوع بالكامل لتجاوز مرحلة القافيه والوزن بكل سهوله ويسر .
***
الشعر عندما ننظر إليه بنظره صادقه , نجد أنه ليس مجرد كلام وحسب
وإنما هو إبداع وتصوير للمشاعر في حالات الغضب والفرح والحزن .... الخ
ولكي نقول عن أي كلمات مكتوبه أنها شعر يجب أن تتوافر فيها أركان ثلاثه
1- القافيه
2- الوزن
3- المعنى
أولاً القصيده الشعريه تتكون من أبيات شعريه يسمى البيت الأول فيها ( مطلع القصيده ) والبيت يتكون من شطرين يسمى الاول فيها ( الصدر ) ويسمى الثاني ( العجز )
على سبيل المثال

وش تنتظر يا محرق القلب بالنار ( صدر البيت ) //// ما تستلم روحي وتقضي عليها ( عجز البيت )

وبما أن هذا البيت هو البيت الأول في القصيده فإنه يسمى مطلع القصيده

نعود الآن لأركان القصيده
أولاً 1- القافيه : يقصد بقافية القصيده آخر حرفين أو ثلاثة أحرف أو الحرف الأخير في البيت الشعري , وقد يسأل أحدنا هل المفترض أن تكون القافيه ثلاثة أحرف أم إثنان أم حرف واحد , وللإجابه على هذا السؤال نقول أن القصد من الإلتزام بقافيه ثابته في القصيده هو إعطاء رنّه موسيقيه متناغمه في كل أبيات القصيده ولذلك فإننا نلتزم بحرف واحد في القافيه في حالات قليله جداً وهي أن يكون الحرف الأخير في القافيه حرفاً ساكناً ومثال ذلك
كلمات ( عتبْ , هدبْ , غضبْ ,,, الخ ) نلاحظ أن هذه الكلمات تنتهي جميعها بحرف الباء مع إختلاف الحرف السابق له ومع ذلك فإنه يصح للشاعر أن يجعل قافية القصيده متوقفه على حرف الباء ومثال ذلك

مال غصن الليل وارخى للفجر عين وهدب //// واستباح اقصى طموحاتي وقيّد معصمي
يا ضياع الحلم قلّي وش توالي هــ التعب //// ما بقى للياس نزف الا تخالط مع دمي

نلاحظ هنا أن قافية الصدر هي حرف الباء فقط , واكتفينا به لإننا عندما نقراء البيت نلحظ جرساً موسيقياً قوياً لدى نطقنا لحرف الباء , أما قافية العجز فنلاحظ أنها مكونه من حرفين هي الميم والياء في كلمتي ( معصمي , دمي ) فلو إفترضنا أننا إستبدلنا كلمة ( دمي ) ووضعنا بدلاً منها كلمة ( شراييني ) لأصبحت البيتين كالتالي :

مال غصن الليل وارخى للفجر عين وهدب //// واستباح اقصى طموحاتي وقيّد معصمي
يا ضياع الحلم قلّي وش توالي هــ التعب //// ما بقى للياس نزف الا تخالط مع شراييني

نلاحظ هنا وعند قرائتنا للبيتين إلى خلل موسيقي واضح بين كلمة ( معصمي ) وكلمة ( شراييني ) , ونستنتج من هذا أن حرف الياء هنا لايمكن أن يكون قافيه لوحده ولذلك تم ربط القافيه بحرفين هما الميم والياء .
ومن الحروف الساكنه التي يمكن أن تكون قافية ثابته بدون الإستعانه بحرف يسبقها حرف الدال الساكن ومثاله
( وعد , فهد , حمد ..... الخ ) وكذلك حرف الراء عندما يكون ساكناً ( قهر , مطر , سحر ....) الخ ومن هذا نستنتج أن حروفاً كثيره يمكن أن تكون قافيه لوحدها ولكن بشرط أن يكون الحرف ساكناً
الحاله الثانيه التي تجعلنا نعتمد على حرف واحد في القافيه هم عندما يكون الحرف الأخير في الشطر مشدداً لأن الشدّه تعطي جرساً موسيقياً عالياً كما لو كنا ننطق الحرف مرتين ومثال ذلك ( تهتزّ , يبتزّ , العزّ .... الخ )
فحرف الزاء هنا جاءت عليه شدّه ولذلك كانت الموسيقى عاليه وللتدليل أكثر نقول :

قلبي اذا ما حل طاريك يهتزّ ////واحس بانفاسك وروعة حنانك
مدري ولكن لازم آقوم وافزّ //// وامشي بقلبي لين اجي في مكانك

نلاحظ هنا أن قافية الصدر كانت على حرف الزاء المشدد ومع ذلك نجد أن الموسيقى لم تتأثر والسبب في ذلك يعود بالطبع إلى وجود الشدّه , كما نلاحظ هنا أن قافية العجز من ثلاثة أحرف وليست حرفين ( حنانك , مكانك ) وهي أحرف الألف والنون والكاف , وهنا يتبادر إلى الذهن سؤال ألا وهو : لماذا إلتزمنا هنا بثلاثة أحرف وليس حرفين أو حرف واحد ؟؟؟ وللإجابه على هذا السؤال نستحضر كلمات تنتهي بحرفي النون والكاف ( عيونك , زينك , حسنك .....الخ )
لنجرب هنا أن ننطق كلمة حنانك , مكانك , عشانك , زمانك , عيونك !!!
سنلاحظ أن الموسيقى في الكلمه الأخيره جاءت مختلفه ونشازاً عن باقي الكلمات ولذلك كان واجباً علينا أن نلتزم بثلاثة أحرف بدلاً من حرفين

بما أننا تطرقنا إلى مسألة الموسيقى وأن القافيه يجب أن تكون بنفس النغمه الموسيقيه الطارقه للأذن فإننا نستنتج أن القافيه سماعيه وليست كتابيه

فمثلاً مفردات مثل ( مدرسه , حوسه , جلسه , إحساسه .....الخ ) جميعها تنتهي بحرفي السين والهاء ولكنها لاتعتبر قافيه واحده لإنعدام الجرس الموسيقي فيما بينها , هذا من ناحيه , الناحيه الأخرى هناك حروف أساسيه في المفرده سواء كانت إسماً أو فعلاً وهناك حروف زائده على الكلمه مثال ذلك شعرياً

سلام يا خالد حميد الذيابي //// يا الشاعر المعروف في كل الاوطان
باعاتبك عساك تسمع عتابي //// واعطيك علمٍ يرجح بكل ميزان
وراك تزهد في سنين الشبابي //// خليتني واقفيت لفلان وفلان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://matrix-2010.yoo7.com
 
خطوات شعرية مهمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الماتريكس  :: المنتدى الثقافي-
انتقل الى: